سكاي لايف
الأحد، 3 يوليو 2022 02:43 مـ
سكاي لايف

مقالات

السعادة نعمة من الله.. السعادة سر من الله

خالد بركات
خالد بركات

 

" قال أفلاطون الحكيم.. عندما نقترب من الله لن نحتاج للبحث عن السعادة مطولاً لأن السعادة حينها هيَ من ستبحثُ عنا.."

 

يُحكَى أنَّ تاجراً كان لديه إبنٌ يَشكُو منَ التَعاسة، ولكَي يُعَلِّمهُ معنَى السَّعادة، أَرسَلَهُ لأكبرِ حَكيمٍ موجُودٍ بذَلِكَ الزَّمان.. وحينَ وَصَلَ لقَصرِ الحَكيم، وَجَدَهُ فَخْماً،عظيماً، كبيراً من الخارج.

وحينَ دَخَلَهُ سأل الحكيم : هل لك أن تخبرني بسرِّ السعادة؟.. فَردَّ الحكيم : أُخرُج وَتَمَشَّى بين جنبات هذا القصر، ثمَّ إرجع إليَّ بعد ساعتين.. ووَضَعَ بين يديه ملعقة بها قليلٌ منَ الزَّيت، وقال له: إرجع ليّ بهذهِ الملعقة، وَاحرص على ألاَّ يَسقُط منها الزَيت، فخرج الشاب وطافَ بكُلِّ نَواحي القصر، ثمَّ رجعَ إلى الحكيم،فسأله الحكيم : هل رأيتَ حديقة القصر الجميلة المليئة بالورود.!؟

 

قال الشاب : لا.!! فسأله مَرَّةً أُخرَى: هل شاهدْتَ مكتبة القصر وما فيها كُتُبٍ قَيِّمَة..؟ فردَّ الشاب : لا..!! فَكَرَّرَ الحكيم سؤاله: هل رأيتَ التُحَف الرائعة بنَواحي القصر؟؟ فأجاب الشاب :لا.!فسأله الحكيم :لماذا..؟! رَدَّ الشاب: لأنَّني لم أرفع عيوني عن ملعقة الزيت خشية أن يسقط مني.

 

فلم أرَ شيئاً ممَّا حولي بالقصر!! فقال له الحكيم : إرجع وقم بجولة وشاهد كل ما أخبرتك عنه وعُد إليّ.. ففعل الشاب مثل ما قال الحكيم وشاهد كل هذا الجمال ورجع إليه.. فسأله الحكيم : قُلْ ليّ ماذا رأيت..!؟ فانطلقَ الشابّ يَروي ما رآه من جمال،وهوَ مُنْبَهرٌ وَسَعيد.

 

فنظرَ الحكيمُ لملعقة الزيت بيدِ الشاب ووَجَدَ أنَّ الزيتَ سَقطَ منها فقال له أُنظر يا بُنَيّ، هذا هُوَ سِرّ السعادة..!! فنحن نعيش في هذه الدنيا، وحولنا الكثير من نِعَمِ رَبّنا لنا ولكنَّنا نغفل عنها ولا نراها ولا نُقَدّرها، لإنشغالنا عنها بهموم وصغائر ما في الحياة السعادة يا بُنَيّ: أن تُقَدِّر النِّعَم وتَسعَدَ بها، وتنسى ما ألَمَّ بكَ من همومٍ ومشاكل (مثل ملعقة الزيت) التي نسيتها حينَ إلتَفَتَّ للنِعَمِ مِنْ حَولِكَ،فَسَقَطَ الزَّيت.

 

وبسعادة اشكر الربّ على نِعَمِهِ الكثيرة. ستعيشُ مَرَّةً واحدة على هذه الأرض.. إذا أخطأتَ إعتذر، وإذا فرحتَ عبّر. لا تكن مُعَقّدًا فالحياة رحلة لا أكثر. سامْح ولا تَكرَه،لا تَحقِد، ولا تَحسُد إستَخدِمْ ابتسامتِكَ لـتَغيير الحياة.. ولا تَدَع الحياة تُغَيِّر ابتسامتك. ‏

السعادة نعمة من الله أفلاطون الحكيم السعادة ابتسم خالد بركات سكاي لايف