سكاي لايف
الثلاثاء، 20 أبريل 2021 04:07 مـ
سكاي لايف

كيدزينيا

تجنبى الغيرة بين الأخوة من المولود الجديد.. بهذه الطريقة

غيرة الاطفال
غيرة الاطفال

عندما تنتظرى مولودا جديدا فى الأسره، لا تنسى ابدا مشاعر الطفل الاول، أو الأخوه المحيطين به، لان له بعض التأثيرات السلبية عليهم.

حيث يحتل المولود الجديد، مكانة كبيرة من اهتمام الأم بالدرجة الأولى، والأب بالدرجة الثانية، مما يحدث اضطراب فى العائلة بحالة غيره طبيعية.

 

"سكاى لايف" جاءت بكل المعلومات عن "الغيرة" من المولود الجديد لكى تستطيعين التعامل معها.

 

"الغيره" هو شعور ينمو عند الطفل الأكبر سناً، حيث يعبر عنه بأساليب مختلفة تبعاً لشخصيته، طباعه وعمره، ومن العوامل المؤثرة أيضاً على ظهور هذا الشعور أو هدوئه واختفائه، ترتيب الطفل بين إخوته وأخواته، فالطفل الأكبر سناً الذي شهد ولادة الأخ الثاني كمنافس سلبه معظم امتيازاته، قد لا يصاب بالغيرة من ولادة الأخ الثالث حيث تنتقل هذه الغيرة للطفل الثاني الذي كان حتى لحظة قدوم المولود الجديد، الطفل الأصغر سناً والذي له الحظ الأوفر من دلال أبويه.

 

بعض الاحتياطات الواجب اتخاذها مع قدوم المولود الجديد:

يجب أن نقوم بالتهيئة النفسية الملائمة للطفل (أو الأطفال) الأكبر سناً لاستقبال المولود الجديد بحيث نجعله يشارك في جميع التحضيرات السابقة للولادة بما فيها الترتيبات المتوقع القيام بها بعد قدوم المولود الجديد، حتى يشعر الطفل بالاطمئنان للفترة القادمة التي لن تغير من عاداته ولن تفقده امتيازاته، فنذكر للطفل مثلاً أن أخاه الصغير سيرى الحياة قريباً وأنه بحاجة لرعايته وعنايته بالإضافة لمداعبته واللعب معه، ويجب أن نولي اهتماماً كبيراً للفترة الأولى التالية للولادة وهي فترة التلاؤم مع المولود الجديد فلا نقوم بإهمال إخوته الأكبر سناً، حيث نحاول فهم أسئلتهم العديدة المضطربة والملحة ونجيب عليها بتروي وأناة دون أن نعتبرها مفرطة وغزيرة، فالطفل في حالة قلق واضطراب وخوف من التغيرات التي قد ترافق قدوم المولود الجديد والتي قد تفقده بعض امتيازاته بما فيها حب ورعاية أبويه. ولكن حينما نطمئنه بالإجابة على جميع الأسئلة ونمنحه نفس الاهتمام السابق (لقدوم أخيه)، فقد نسرع من تلاؤمه معه وبالتالي نقوم بإخماد شعور الغيرة لديه.

وأخيراً يجب الانتباه إلى أن الغيرة قد تظهر بأشكال مختلفة مثل نوبات من الغضب المفاجئ، أو نوبات من العداء المفاجئ، وأحياناً الانطواء النفسي مع الشعور بالحرمان الذي قد يؤدي في الحالات الشديدة لاضطراب في نظام نوم الطفل وتغذيته

9965e4196d612ff3c47e885113890b48.png
غيرة الاطفال كيدزانيا المولود الجديد