سكاي لايف
الإثنين، 27 سبتمبر 2021 09:40 مـ
سكاي لايف

شهرزاد

بشرى ساره لمرضى السكرى ..مصر تصدر أول علاج لمرض السكر لا يعمل عن طريق البنكرياس

مريض سكر
مريض سكر



مصر دائما فى الصدارة ،فى حدثا مشرف تمكنت شركات الأدوية الوطنية من صناعة أول دواء مصري لعلاج السكر
لا يعمل عن طريق "البنكرياس".

حيث أن هذا الدواء لمرض السكر يعمل عبر الكلى وليس البنكرياس وهو الأمر الذى يعد أمرا إيجابيا جدا، خاصة وأن مرض السكر مرتبط بشكل كبير مع الكلى ومن الممكن أن يؤدى إلى الفشل الكلوى، كما أنه حينما يخل البنكرياس بوظيفته لا يستطيع أن يفرز مادة الأنسولين.

والجدير بالذكر أن مرض السكر يؤدى إلى تآكل فى وحدات الكلى، وبالتالى فإن تصنيع أول دواء مصرى لعلاج السكر عن طريق الكلى لمادة فعاله امباجليفلوزين مع متفورمين والذي أثبتت الدراسات العلمية والتجربة له فعاليته في خفض مستويات السكر في الدم بصورة جيدة للغايه.

و تصنيع مصر لهذا الدواء سيعيد إلى مصر ريادتها فى صناعة الأدوية فى أفريقيا كما كانت فى العهد السابق.
ونحن الآن فى إنتظار إعتماد الدواء من جانب وزارة
الصحة لتداوله فى الأسواق.

وقد أكدت الدكتوره" إبتسام زكريا " أستاذ أمراض الباطنة والسكر بكلية الطب جامعة القاهرة، إن الدواء المصري ما زال حديثًا في الأسواق، وأن الدراسات والأبحاث التي تمت على امباجليفلوزين تشير لكونه يخفض مستويات السكر عن طريق الكلى، وليس له علاقة بـ"البنكرياس" كغيره من العلاجات، موضحة أن هناك 3 أدوية أجنبية متوفرة في الأسواق تعمل بهذا النمط، إلا أنه الدواء المصري الوحيد الذى يحتوي علي امباجليفلوزين مع متفورمين.

وأشارت الدكتور "إبتسام" أنه لم يتم إختبار هذا الدواء في السوق المحلية، إلا أن الشركة المنتجة له معروفة بجودة منتجاتها.

وشددت على أن الأبحاث العالمية تؤكد أن هذا الدواء يحمي القلب ويقلل حدوث أمراض شرايين القلب، ويقلل دخول المريض للمستشفى بسبب فشل القلب.

وتوقع خبراء ومختصين أن العقار الجديد سوف يستفيد منه مرضى السكر بشكل جيد خصوصًا أنه يُطرح في الأسواق بسعر مناسب، وأرخص كثيرًا من مثيله الأجنبي.

مريض سكر علاج للسكر مصر تصدر علاج للسكر البنكرياس