سكاي لايف
الجمعة، 22 يناير 2021 01:20 صـ
سكاي لايف

نوستالجيا

اليوم ذكرى رحيل رجل الدهاء السياسى (عبد الحميد السراج)

 عبد الحميد السراج
عبد الحميد السراج

اليوم هو الذكرى السادسة لرحيل رجل أثرى الحياة السياسيه بحنكه و دهاء زمن الرئيس جمال عبد الناصر.

من هو عبد الحميد السراج ؟

فسؤالى الواقع ان الإجابة عن هذا السؤال يحتاج لمجلدات وايضا لا نفى حقه " ، عبد الحميد السراج هو السياسي السوري وضابط المخابرات الوطني ونائب رئيس الجمهورية العربية المتحدة فى عهد الوحدة بين مصر و سوريا.

 

ولد السراج، وسط أسرة محافظة فى حماة، وسط سورية عام 1925، والتحق بالكلية الحربية، وكان من مؤسسى الجيش السورى، ومن بين الذين شاركوا فى "جيش الإنقاذ" لتحرير فلسطين نهاية 1947 .. وعٌرف عنه "الجرأة والشراسة والذكاء والمكر".

 

كان أحد ألقاب السراج لقب "السلطان الأحمر"؛ تيمناً بالسلطان العثمانى عبد الحميد الثانى الذى عرف بشدته.

 

عبد الحميد السراج كان من العناصر القومية العربية .. وقد عُرف عنه التعصب الشديد لعبد الناصر حتي انه قبل الوحدة مع مصر ذهب الي مطار دمشق منتظرا وزير الخارجية العراقي الذي سب عبد الناصر وانتظر الوزير الذي يزور دمشق زيارة رسمية تحت سلم الطائرة واشهر مسدسه الحكومي ليصرخ في وجه الوزير العراقي متحديا :لو نزلت فسأطلق النار عليك....من يسب عبد الناصر لا يذوق جرعة ماء في دمشق .

 

" السراج" هو من ساهم بشكل كبير فى إفشال عدوان السويس بمصر عام 1956 بعدما قام بتدمير خطوط أنابيب البترول الممتدة من العراق عبر سورية إلى سواحل البحر المتوسط لتصب في الناقلات البريطانية لتغذية احتياجات بريطانيا من البترول ليصبح تدمير خطوط أنابيب البترول الشعرة التي قصمت ظهر البعير و كان البعير هنا هو" أنتوني ايدن " رئيس الحكومة البريطانية والذي قدم إستقالته عقب فشل عدوان السويس .


" عبد الحميد السراج " هو ذات الرجل الذى رفض الملايين التى عرضت عليه لإسقاط طائرة الزعيم جمال عبد الناصر

و قد عمل السراج وزيرا للداخلية في اول حكومة للوحدة بين مصر وسوريا و لكن عندما حدث الإنفصال سجن في سجن المزة لكن عبد الناصر أرسل إليه غواصة مصرية وفريق من القوات الخاصة وتمكن من إحضاره الي القاهرة وعاش السراج فى القاهره ما تبقى من عمره بعيدا عن وطنه .

وكان يرفض بشده تولي أى مناصب حكومية واخيرا وافق علي تولي رئاسة قطاع التأمين في مصر و ظل فيها حتي أحيل للمعاش .

 

وتوفى السراج فى منفاه القاهرة، المقيم فيها منذ عام 1962، أى عقب الانفصال بين سوريا ومصر، بعد صراع طويل مع المرض استمر لسنوات، بحسب مصادر مقربة منه.

و شُيّع فى القاهرة، صباح يوم الثلاثاءالموافق 26 من سبتمبر عام 2013 جثمان عبد الحميد السراج، نائب جمال عبد الناصر رئيس الجمهورية العربية المتحدة (مصر وسوريا) بين عامى (1958 -1961)، عن عمر يناهز 88 عاماً.
رحمه الله واكرم مثواه واسكنه فسيح جناته.

عبد الحميد السراج ذكرى رحيل عبد الحميد سراج نوستالجيا