سكاي لايف
السبت، 23 أكتوبر 2021 12:47 صـ
سكاي لايف

سكاى نيوز

كل ماتريد معرفته عن مشروع النقابة العامة لنظام التأمين الجماعي للعاملين بقطاع البترول ”سؤال وجواب”

مراسل سكاي لايف ورئيس تأمين نقابة البترول
مراسل سكاي لايف ورئيس تأمين نقابة البترول

يعد مشروع التأمين الجماعي للعاملين بقطاع البترول من أجل توفير الحماية الاجتماعية للعاملين، لسد الفجوة التي يهوي في أعماقها العاملون إثر خروجهم علي المعاش من أبناء العاملين بالقطاع تحت مظلة من الاستقرار المالي والمعنوي قبل وبعد سن التقاعد.

حيث يعد التأمين الجماعي بمثابة تأمين على حياة العاملين الذين يعملون في نطاق عمل واحد بظروف واحدة، وبمقتضاه يتم دفع مبلغ التأمين لكل شخص يشمله العقد وذلك حسب شروطه.

تغطية تأمينية بدون أعباء

وبمقثضاه يتم منح العاملين تغطية تأمينية بدون أن يتحملوا أي أعباء مالية ، وبذلك يضمن الموظف حياة كريمة لأسرته متمثلة فى مبلغ مالى يعينهم على الحياة في حالة وفاته مبكراً أثناء الخدمة، أو خروجه على المعاش أو في حالة الإصابة، فيتوفر له بذلك الإطمئنان على أسرته بعد وفاته.

ثلاثة شرائح

ينقسم مشروع التأمين الجماعي اإلي ثلاث شرائح :

الشريحة الأولى: وقيمتها مائة ألف جنية

الشريحة الثانية: وقيمتها مائتان ألف جنية

الشريحة الثالثة: وقيمتها ربعمائة ألف جنية.

وتأتى الفئات لتناسب ظروف كل زميل ليختار أي شريحة تناسبه للاشتراك بها، و يتم دفع الاشتراك شهرياً طبقاً لجداول الخبير الإكتواري حسب سن العامل المشترك والشريحة المختارة.

و قد سبق أن أعلنت النقابة العامة للعاملين بالبترول عن فتح باب الإشتراك في نظام التأمين الجماعى التكافلى للعاملين بقطاع البترول بمؤتمرها الصحفى بمنار مصر للبترول وأكدت النقابة على العاملين لمن يرغب بالإشتراك في هذا النظام التوجه الي مقر اللجان النقابية داخل الشركات لسحب إستمارة عقد التأمين الجماعى وإعتمادها من اللجنة النقابية التابع لها وإستكمال جميع البيانات الخاصة بنظام التأمين.

ولكن سرعان ما إنتشر خبر مشروع التأمين الجماعى بين العاملين داخل شركات قطاع البترول وكثرت حوله بعض التساؤلات عن نظام هذا المعاش التأمينى مؤكدين أنه مثل التأمين الفردي لدى شركات التأمين ولكن عندما قمنا بالتحقق من الحوار الدائر لاحظنا إختلاف التأمين الجماعي عن النظام الفردي.

وهذا ما جعلنا نجري هذا الحوار مع عمرو حسين، رئيس أمانة التأمينات الأجتماعية مرحبا والقائم على المشروع بالنقابة العامة للعاملين بالبترول، لطرح بعض التساؤلات وعن ماهية مزايا هذا النظام والعائد منه؟

• في البداية قال عمرو حسين أن نظام التأمين الجماعي للعاملين داخل قطاع البترول، هو اختياري وليس إجباري مثل ما تم من قبل مع المعاش التكميلي للعاملين، وسرعان ماأقدم عليه العاملون بعد فترة من تنفيذه لضمان عيشة كريمة للأسرة عند الخروج على سن المعاش، أو حالات المرض او الوفاة لا قدر الله.

مضيفاً أن هذا العقد يضمن للعامل المستفيد مبلغ ثابت مضمون في نهاية الخدمة أو الوفاة ، وهذا المبلغ لا يتغير بالزيادة، أو النقصان حتى لو حدثت الوفاة(لاقدر الله) بعد التعاقد بيوم. وهذا يختلف عن العقود الفردية، حيث أن العقود الفردية تدفع للعميل مبلغ التأمين + الأرباح المتغيرة غير الثابتة في نهاية مدة العقد، ولا يستطيع تحديد مبلغ التأمين المستحق في نهاية المدة، لأنه يخضع لتوزيعات الأرباح المتغيرة من الشركة كل سنة، أما في حالة الوفاة في العقود الفردية، يدفع مبلغ التأمين + الأرباح السنوية حتى تاريخ وفاة المؤمن علية.

وأعطي مثال على ذلك في سن ٤٠ سنة يكون قسط شهري ٤٠٠ جنية. مدة التعاقد ٢٠ سنة، في حالة العقد الجماعي مبلغ تأمين ٢٠٠ الف جنية، يدفع في نهاية الخدمة أو الوفاة الطبيعية أو بحادث أو العجز الكلي نتيجة حادث أو العجز الكلى نتيجة مرض.

• أما في حالة العقد الفردي مبلغ تأمين ٩٦ ألف جنيه يدفع مبلغ التأمين + الأرباح المتغيرة حتى نهاية الخدمة + الأرباح حتى تاريخ الوفاة.

• وحول ترك الخدمة أو فسخ وثيقة التأمين الجماعى :

أجاب عمرو حسين موضحا ، في حالة عدم الرغبة بإستكمال وثيقة التأمين، يقوم العامل بتصفية الوثيقة، ويقوم بإسترداد قيمة التصفية للأقساط المسددة، وهي نسبة محددة لكل سنة على حدة طبقا لمدة التأمين، والفترة التي قام المؤمن عليه بسداد الأقساط عنها، والمدة المتبقية له حتى تاريخ إستحقاق الوثيقة، أي (نسبة من الأقساط المسددة قابلة للزيادة عن الأقسام المسددة أو الفصل)

• وماذا عن حالة إنتقال العامل من شريحة الي شريحة أعلى :

قال عمرو حسين: إنتقال العامل من شريحة الي شريحة أخرى أعلي، وخلال فترة التعاقد، عليه أن يقوم بسداد الفرق بين الشريحتين ، حسب سنه عند زيادة الشريحة، بمعني لو افترض، أنه قام بالإشتراك بشريحة ١٠٠ الف جنيه عند سن ٤٠ سنة وقام بزيادة الشريحة إلي ٢٠٠ الف جنيه عند سن ٤٥ سنة، أول ١٠٠ ألف جنيه يتم السداد بنفس القسط القديم وهو نفس سعر سن ال ٤٠ سنة.

أما ال ١٠٠ الف جنيه للشريحة الأعلى الأخرى فيتم سداد أقساطها على سعر سن ال ٤٥ سنة.

• وفي حالة إنتقال العامل من شركة إلي شركة آخرى :

أقر عمرو حسين: أن نقل العامل من شركة إلي شركة أخري هو بمثابة إجراء داخلي ليس لنا فيه أي دور أو مشكلة، طالما أن الشركة الأخرى تابعة للنقابة العامة للبترول، وهى تقوم بسداد الأقساط.

• وماذا عن حالة أخذ العامل أجازة بدون أجر أو أجازة وضع؟

قال عمرو حسين في حالة الأجازة يتم سداد الأقساط المطلوبة مقدما، أو في مواعيد إستحقاقها العادية طبقا لطريقة السداد المتفق عليها.

• وماذا عن حالة توقف العامل عن العمل لأي إجراء كان أو الحبس؟

فى هذة الحالة قال عمرو حسين : يتم تطبيق مبلغ التأمين عليه ، المنخفض السالف ذكره قبل ذلك في حالة توقفه عن العمل، أو حبسه بعد سنتين من التعاقد، وتظل الوثيقة سارية حالة الحياة أو الوفاة بمبلغ كامل.

• وعن حالة إشتراك العامل في وثيقة أخرى فردي هل يمكن تحويلها إلى جماعي؟

قال عمرو حسين : في هذه الحالة لا يجوز نقل أقساط التأمين الفردي إلي التأمين الجماعي أو العكس.

• وهل يحق للعامل الإشتراك في أكثر من شريحة؟*

قال عمرو حسين : في هذه الحالة لا يجوز الاشتراك، في أكثر من شريحة، ولكن يجوز زيادة الشريحة والانتقال إلي شريحة أخري.

• وفي أي وقت يجوز إشتراك العامل بالنظام؟*

قال حسين، يجوز لأي زميل خاضع للنقابة العامة للبترول لإاشتراك في أى وقت.

• ومتى يبدأ تنفيذ هذا المشروع ومواعيد البدء فيه؟*

أفاد عمرو حسين: بالفعل تم التنفيذ داخل الشركات، من خلال ملئ أستمارة الاشتراك والتي يتم سحبها من اللجان النقابية داخل الشركات.

. وماذا عن نظام الأقساط التى تدفع شهريا؟*

أجاب عمرو حسين بأمثلة توضيحية عن تقسيم بعض الشرائح لبعض الأعمار بأقساط ثابتة لا تتغير طوال فترة التأمين كاملة وهى سن 30 سنة يخصم مبلغ 130 جنية في المنحة + 130 جنية في المرتب + 111 جنية في الحافز + 892 جنية في الأرباح السنوية.

منحة ومرتب 130× 24 = 3120 جنية في السنة.

حافز 111 ×4 = 444 جنيه في السنة.

أرباح 892 جنيه في السنة.

(3120+444 +892)= (4456 ) سنويا 4456 ×30 سنة =133 ألف جنيه، يُصرف 400 الف عند نهاية الخدمة.

*أما* عن شريحة 35 سنة يدفع العامل في المنحة 191 جنيه + مرتب 191 جنيه + حافر 164 جنيه + أرباح 1314 جنيه

منحة ومرتب 191×24 = 4584 جنيه في السنة .

حافز 164 × 4 =656 جنيه في السنة.

أرباح 1314 جنيه في السنة.

( 4586 +656 1314) =6554 سنويا ×25 سنة 163850 جنيه ُيصرف 400 ألف جنيه عند نهاية الخدمة

*أما* عن شريحة 40 سنة يدفع العامل منحة 294 + مرتب 294 + حافز 252 +أرباح 2016.

منحة ومرتب 294× 24 = 7056 جنيه في السنة.

حافز 4 × 252 = 1008 جنيه في السنة.

أرباح 2016 جنيه في السنة.

( 7056+ 1008 +2016)= 10080 سنويا × 20 سنة =201600 يُصرف 400 ألف عند خروج سن المعاش.

أما عن شريحة 45 سنة يدفع العامل منحة 478 + مرتب 478 + حافز 410 + أرباح 3282.

مرتب ومنحة 478 × 24 =11472 جنيه في السنة.

حافز 410×4 =1640 جنيه في السنة.

أرباح 3282 جنيه في السنة

( 11472+1640+3282) =16394 سنويًا × 15 سنة = 245.910 ألف يُصرف 400 ألف جنيه عند خروج سن المعاش.

أما في الحالات الآخرى يتم صرف المبلغ كاملا بعد مرور يوم من التعاقد دون العرض على لجان طبية غير الخاضعة للعقد.

نقابة البترول التأمين الجماعي العاملين بالبترول