سكاي لايف
الثلاثاء، 18 يناير 2022 04:02 صـ
سكاي لايف

سكاى نيوز

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يعلن مشاركة 150 سينمائيا في دورته المقبلة

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

أعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية مشاركة حوالي 150 سينمائيا من 47 دولة بالدورة الثامنة، المقرر انطلاقها في الفترة من 15 وحتى 21 مارس الجاري.

وذكرت الإدارة في بيان صحفي لها اليوم : أنها أنهت كافة الاستعدادات الخاصة باستقبال الوفود، المقرر وصولهم 14 مارس الجاري؛ للمشاركة في فعاليات وعروض المهرجان الذي يقدم أكثر من 100 فيلم.

ولفتت إلى إقامة 11 ورشة فنية لتنمية مهارات المواهب الفنية في مجالات السيناريو والإخراج وغيرها، وإصدار 4 كتب، وتكريم 7 مبدعين سينمائيين من تشاد وبوركينا فاسو والسودان وتونس ومصر.

وأوضحت أن 29 سينمائيا من كل الدول الأفريقية يُحكمون لجان المهرجان المختلفة..لافتة إلى أن المهرجان يستضيف 105 ضيوف من 36 دولة إفريقية من بينها مصر، و13 دولة خارج إفريقيا، في إطار مسابقة الحريات وحقوق الإنسان باسم (الشهيد الحسيني أبوضيف)، وهي المسابقة الدولية الوحيدة.

وعرض نادي السينما الإفريقية الذي يقيمه المهرجان برئاسة السيناريست سيد فؤاد وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة فتحي عبد الوهاب، أمس السبت الفيلم الروائي الطويل (ولاي) من بوركينا فاسو للمخرج بيرني جولدبلات، وذلك بسينما الهناجر.

وتدور أحداث الفيلم حول (أدي) صبي صغير يبلغ من العمر ثلاثة عشر عامًا، لم يعد يُطيع والده الذي رباه بمفرده، حيث يتعذر الأب في تدبير نفقات المعيشة، فيقرر أن يعهد برعاية (أدي) إلى عمه (أمادو) خلال شهور الصيف، حيث يعيش العم (أمادو) وعائلته على الجانب الأخر من البحر الأبيض المتوسط في بوركينا فاسو.

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية تنمية مهارات المواهب الفنية الإخراج السيناريو سكاي لايف