سكاي لايف
الخميس، 2 ديسمبر 2021 05:11 صـ
سكاي لايف

أسأل خبير

”سكاي لايف” تحاور أستاذ مساعد جراحة مناظير السمنة المفرطة بطب عين شمس

دكتور محمد مطر: السمنة مرض العصر وتنتشر في معظم دول العالم.. وهذه أفضل الجراحات

خلال الحوار مع الدكتور محمد مطر
خلال الحوار مع الدكتور محمد مطر

انتشرت السمنة بصورة لافتة خلال السنوات الأخيرة، لذلك التقى "اسأل خبير"، بالدكتور محمد مطر أستاذ مساعد جراحة مناظير السمنة المفرطة بكلية الطب جامعة عين شمس.

وقال الدكتور محمد مطر، خلال حواره لـ"سكاي لايف"، إن السمنة هي مرض العصر، وتنتشر في معظم دول العالم، وخطورتها تكمن في العديد من الأمراض مثل: القلب والسكر وارتفاع الكوليسترول، فضلا عن مشكلات أخرى كثيرة.

وأوضح الدكتور مطر، أن مصر بها أعداد كبيرة جدا مصابة بالسمنة المفرطة، والتي تعني زيادة عن الوزن المثالي من ٣٠ إلى ٣٥ كيلو، مشيرا إلى أن أنواع جراحات السمنة عديدة، ولكن عملية تكميم المعدة تعتبر من أكثر العمليات انتشارا في الوقت الراهن، كونها سهلة ونتائجها سريعة، ومرضى كثر يطلبون إجرائها ولكنها لا تناسب جميع المرضى، ووظيفة الطبيب أن يبحث مع المريض أي العمليات تناسبه كتحويل المسار المصغر والساسي وغيرها.

كما أضاف الدكتور محمد مطر، أن المعدة العادية قدرتها تصل إلى حجم ٢ لتر، ويتم قصها وجعلها كالموزة في عملية تكميم المعدة، ليصبح حجمها الجديد ١٥٠ سم مكعب، وتصلح خاصة لمن يتناولون كميات طعام كبيرة.

وذكر أستاذ مساعد جراحة السمنة المفرطة بطب عين شمس، أن مرضى السكر والحموضة ومن يأكلون الحلويات بشراهة لا تناسبهم عمليات تكميم المعدة، إنما تناسبهم عملية تحويل المسار المصغر أو تحويل المسار الكلاسيكي أكثر، واللتان تعتبر نتائجهم متشابهة ولكن التحويل المصغر أقل في المضاعفات، ويتم فيها تصغير المعدة وتوصيلها بالنصف للثاني من الأمعاء.

وقد لخص أن السمنة المفرطة هي مرض يجب علاجه لتجنب مضاعفاته وتغيير حياة المريض للأفضل ومنحه فرصة أكبر في ممارسة حياته بشكل صحي.

سكاي لايف اسأل خبير محمد مطر دكتور محمد مطر السمنة مرض العصر طب عين شمس تكميم المعدة تحويل المسار